کد مطلب:99440 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

نامه 017-در پاسخ نامه معاویه











[صفحه 118]

الشرح: یقال: طلبت الی فلان كذا، و التقدیر طلبت كذا راغبا الی فلان، كما قال تعالی: (فی تسع آیات الی فرعون) ای مرسلا. و یروی (الا حشاشه نفس) بالافراد، و هو بقیه الروح فی بدن المریض. و روی (الا و من اكله الحق فالی النار)، و هذه الروایه الیق من الروایه المذكوره فی اكثر الكتب، لان الحق یاكل اهل الباطل، و من روی تلك الروایه اضمر مضافا تقدیره (اعداء الحق) و مضافا آخر تقدیره (اعداء الباطل). و یجوز ان یكون من اكله الحق فالی الجنه، ای من افضی به الحق و نصرته و القیام دونه الی القتل، فان مصیره الی الجنه، فیسمی الحق لما كانت نصرته كالسبب الی القتل اكلا لذلك المقتول، و كذلك القول فی الجانب الاخر. و كان الترتیب یقتضی ان یجعل هاشما بازاء عبد شمس، لانه اخوه فی قعدد، و كلاهما ولد عبد مناف لصلبه، و ان یكون امیه بازاء عبدالمطلب، و ان یكون حرب بازاء ابی طالب، و ان یكون ابوسفیان بازاء امیرالمومنین (ع)، لان كل واحد من هولاء فی قعدد صاحبه، الا ان امیرالمومنین (ع) لما كان فی صفین بازاء معاویه اضطر الی ان جعل هاشما بازاء امیه بن عبد شمس. فان قلت: فهلا قال: (و لا انا كانت)؟ قلت: قبیح ان یقال ذلك، كما لایقال: السیف امضی

. من العصا، بل قبیح به ان یقولها مع احد من المسلمین كافه، نعم قد یقولها لاتصریحا، بل تعریضا، لانه یرفع نفسه علی ان یقیسها باحد. و هاهنا قد عرض بذلك فی قوله: (و لا المهاجر كالطلیق). فان قلت: فهل معاویه من الطلقائ؟ قلت: نعم، كل من دخل علیه رسول الله (ص) مكه عنوه بالسیف فملكه ثم من علیه عن اسلام او غیر اسلام فهو من الطلقاء ممن لم یسلم كصفوان ابن امیه، و من اسلم كمعاویه بن ابی سفیان، و كذلك كل من اسر فی حرب رسول الله (ص) ثم امتن علیه بفداء او بغیر فداء فهو طلیق فممن امتن علیه بفداء كسهیل بن عمرو و ممن امتن علیه بغیر فداء ابوعزه الجمحی و ممن امتن علیه معاوضه ای اطلق لانه بازاء اسیر من المسلمین عمرو بن ابی سفیان بن حرب، كل هولاء معدودون من الطلقاء. فان قلت: فما معنی قوله: (و لا الصریح كاللصیق)، و هل كان فی نسب معاویه شبهه لیقول له هذا؟ قلت: كلا انه لم یقصد ذلك، و انما اراد الصریح بالاسلام و اللصیق فی الاسلام، فالصریح فیه هو من اسلم اعتقادا و اخلاصا، و اللصیق فیه من اسلم تحت السیف او رغبه فی الدنیا و قد صرح بذلك فقال: (كنتم ممن دخل فی هذا الدین اما رغبه و اما رهبه). فان قلت: فما معنی قوله: (و لبئس الخلف خلفا یتبع س

لفا هوی فی نار جهنم)؟ و هل یعاب المسلم بان سلفه كانوا كفارا! قلت: نعم، اذا تبع آثار سلفه و احتذی حذوهم، و امیرالمومنین (ع) ما عاب معاویه بان سلفه كفار فقط، بل بكونه متبعا لهم. قوله (ع): (و فی ایدینا بعد فضل النبوه) ای اذا فرضنا تساوی الاقدام فی ماثر اسلافكم كان فی ایدینا بعد الفضل علیكم بالنبوه التی نعشنا بها الخامل، و اخملنا بها النبیه. قوله (ع):، (علی حین فاز اهل السبق)، قال قوم من النحاه: (حین) مبنی هاهنا علی الفتح. و قال قوم: بل منصوب لاضافته الی الفعل. قوله (ع): (فلا تجعلن للشیطان فیك نصیبا)، ای لاتستلزم من افعالك ما یدوم به كون الشیطان ضاربا فیك بنصیب، لانه ما كتب الیه هذه الرساله الا بعد ان صار للشیطان فیه اوفر نصیب، و انما المراد نهیه عن دوام ذلك و استمراره. (ذكر بعض ما كان بین علی و معاویه یوم صفین) و ذكو نصر بن مزاحم بن بشار العقیلی فی كتاب "صفین" ان هذا الكتاب كتبه علی (ع) الی معاویه قبل لیله الهریر بیومین او ثلاثه. قال نصر: اظهر علی (ع) انه مصبح معاویه و مناجز له و شاع ذلك من قوله. ففزع اهل الشام لذلك، و انكسروا لقوله و كان معاویه بن الضحاك بن سفیان صاحب رایه بنی سلیم مع معاویه مبغضا لمعاویه

و اهل الشام، و له هوی مع اهل العراق و علی بن ابی طالب (ع)، و كان یكتب باخبار معاویه الی عبدالله بن الطفیل العامری، و هو مع اهل العراق، فیخبر بها علیا (ع) فلما شاعت كلمه علی (ع) وجل لها اهل الشام، و بعث ابن الضحاك الی عبدالله بن الطفیل: انی قائل شعرا اذعر به اهل الشام و ارغم به معاویه و كان معاویه لایتهمه و كان له فضل و نجده و لسان، فقال لیلا لیستمع اصحابه. الا لیت هذا اللیل اطبق سرمدا علینا و انا لا نری بعده غدا و یا لیته ان جائنا بصباحه وجدنا الی مجری الكواكب مصعدا حذار علی انه غیر مخلف مدی الدهر ما لب الملبون موعدا و اما قراری فی البلاد فلیس لی مقام و ان جاوزت جابلق مصعدا كانی به فی الناس كاشف راسه علی ظهر خوار الرحاله اجردا یخوض غمار الموت فی مرجحنه ینادون فی نقع العجاج محمدا فوارس بدر و النضیر و خیبر و احد یهزون الصفیح المهندا و یوم حنین جالدوا عن نبیهم فریقا من الاحزاب حتی تبددا هنالك لاتلوی عجوز علی ابنها و ان اكثرت من قول نفسی لك الفدا فقل لابن حرب ما الذی انت صانع اتثبت ام ندعوك فی الحرب قعددا فلا رای الا تركنا الشام جهره و ان ابرق الفجفاج فیها و ارعدا فلما

سمع اهل الشام شعره اتوا به معاویه، فهم بقتله، ثم راقب فیه قومه، فطرده من الشام، فلحق بمصر و ندم معاویه علی تسییره ایاه. و قال معاویه: لشعر السلمی اشد علی اهل الشام من لقاء علی، ما له قاتله الله، لو صار خلف جابلق مصعدا لم یامن علیا! الا تعلمون ما جابلق؟ یقوله لاهل الشام قالوا: لا، قال: مدینه فی اقصی المشرق لیس بعدها شی ء. قال نصر: و تناقل الناس كلمه علی (ع): (لاناجزنهم مصبحا)، فقال الاشتر: قد دنا الفضل فی الصباح و للسلم رجال و للحروب رجال فرجال الحروب كل خدب مقحم لاتهده الاهوال یضرب الفارس المدجج بالسی ف اذا فر فی الوغا الاكفال یابن هند شد الحیازیم للمو ت و لاتذهبن بك الامال ان فی الصبح ان بقیت لامرا تتفادی من هوله الابطال فیه عز العراق او ظفر الشام باهل العراق و الزلزال فاصبروا للطعان بالاسل السم ر و ضرب تجری به الامثال ان تكونوا قتلتم النفر البی ض و غالت اولئك الاجال فلنا مثلهم غداه التلاقی و قلیل من مثلهم ابدال یخضبون الوشیج طعنا اذا جرت من الموت بینهم اذیال طلب الفوز فی المعاد و فیه تستهان النفوس و الاموال قال: فلما انتهی الی معاویه شعر الاشتر قال: شعر منكر، من

شاعر منكر، راس اهل العراق و عظیمهم، و مسعر حربهم، و اول الفتنه و آخرها، قد رایت ان اعاود علیا و اساله اقراری علی الشام، فقد كنت كتبت الیه ذلك فلم یجب الیه، و لاكتبن ثانیه فالقی فی نفسه الشك و الرقه. فقال له عمرو بن العاص و ضحك: این انت یا معاویه من خدعه علی! قال: السنا بنی عبدمناف! قال: بلی، و لكن لهم النبوه دونك و ان شئت ان تكتب فاكتب، فكتب معاویه الی علی (ع) مع رجل من السكاسك یقال له عبدالله بن عقبه، و كان من نافله اهل العراق: اما بعد فانك لو علمت ان الحرب تبلغ بنا و بك ما بلغت لم یجنها بعضنا علی بعض، و لئن كنا قد غلبنا علی عقولنا لقد بقی لنا منها ما نندم به علی ما مضی، و نصلح به ما بقی، و قد كنت سالتك الشام علی ان تلزمنی لك بیعه و طاعه، فابیت ذلك علی، فاعطانی الله ما منعت، و انا ادعوك الیوم الی ما دعوتك الیه امس فانی لاارجو من البقاء الا ما ترجو، و لااخاف من الموت الا ما تخاف، و قد و الله فارقت الاجناد، و ذهبت الرجال، و نحن بنو عبد مناف، لیس لبعضنا علی بعض فضل الا فضل لایستذل به عزیز، و لایسترق به حر و السلام. فلما انتهی كتاب معاویه الی علی (ع) قراه، ثم قال: العجب لمعاویه و كتابه! و دعا عبید بن ابی رافع ك

اتبه، فقال: اكتب جوابه. اما بعد فقد جائنی كتابك تذكر انك لو علمت و علمنا ان الحرب تبلغ بنا و بك ما بلغت لم یجنها بعضنا علی بعض، فانی لو قتلت فی ذات الله، و حییت، ثم قتلت ثم حییت سبعین مره لم ارجع عن الشده فی ذات الله، و الجهاد لاعداء الله و اما قولك: انه قد بقی من عقولنا ما نندم به علی ما مضی، فانی ما نقصت عقلی، و لاندمت علی فعلی. و اما طلبك الشام فانی لم اكن اعطیك الیوم ما منعتك امس، و اما استواونا فی الخوف و الرجاء فلست امضی علی الشك منی علی الیقین، و لیس اهل الشام باحرص علی الدنیا من اهل العراق علی الاخره. و اما قولك: انا بنوعبدمناف لیس لبعضنا فضل علی بعض! فلعمری انا بنو اب واحد و لكن لیس امیه كهاشم، و لا حرب كعبد المطلب، و لا المهاجر كالطلیق، و لا المحق كالمبطل و فی ایدینا بعد فضل النبوه التی اذللنا بها العزیز و اعززنا بها الذلیل. والسلام. فلما اتی معاویه كتاب علی (ع) كتمه عن عمرو بن العاص ایاما، ثم دعاه فاقراه ایاه، فشمت به عمرو- و لم یكن احد من قریش اشد اعظاما لعلی من عمرو بن العاص منذ یوم لقیه و صفح عنه- فقال عمرو فیما كان اشار به علی معاویه: الا لله درك یابن هند و در الامرین لك الشهود اتطمع لا ا

با لك فی علی و قد قرع الحدید علی الحدید و ترجو ان تحیره بشك و تامل ان یهابك بالوعید و قد كشف القناع و جر حربا یشیب لهولها راس الولید له جاواء مظلمه طحون فوارسها تلهب كالاسود یقول لها اذا رجعت الیه و قد ملت طعان القوم عودی فان وردت فاولها ورودا و ان صدت فلیس بذی صدود و ما هی من ابی حسن بنكر و لا هو من مسائك بالبعید و قلت له مقاله مستكین ضعیف الركن منقطع الورید دعن لی الشام حسبك یابن هند من السوآت و الرای الزهید و لو اعطاكها ما ازددت عزا و لا لك لو اجابك من مزید فلم تكسر بذاك الرای عودا لركته و لا ما دون عود فلما بلغ معاویه شعر عمرو دعاه فقال له: العجب لك! تفیل رایی، و تعظم علیا و قد فضحك! فقال: اما تفییلی رایك فقد كان، و اما اعظامی علیا فانك باعظامه اشد معرفه منی، و لكنك تطویه و انا انشره و اما فضیحتی فلم یفتضح امرو لقی اباحسن.


صفحه 118.